أبو بكر الصديق الابتدائية بمحلة زياد


مدرسة ابو بكر الصديق بمحلة زياد(رياض اطفال - ابتدائي)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية (رياض الأطفال) بمحلة زياد ترحب: بزائري وبأعضاء المنتدى الكرام وندعو من الله بأن يسعدوا معنا كما سعدنا بهم - ومبروك علينا جميعا بالاعتماد التربوي لرياض الأطفال بالجودة * والله الموفق.

شاطر | 
 

 قواعد املائية في الهمزة المتوسطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatmasalama
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 11/04/2012

مُساهمةموضوع: قواعد املائية في الهمزة المتوسطة   الجمعة أبريل 20, 2012 10:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إليكم طريقة بسيطة لرسم الهمزة المتوسطة دون مشقة
لنعلم أولاً أن رسم الهمزة يعتمد على :

- ضبط الهمزة نفسها
- و ضبط الحرف السابق له
و يتحدد شكلها بالضبط الأقوى لهما
و ترتيب القوى للضبط (كسر – ضم – فتح – سكون)
فإذا كان الكسر هو الأقوى ترسم على نبرة (جرائِم-تعبِئَة)
و إذا كان الضم هو الأقوى ترسم على واو (هَؤُلاء-داؤُك-رُؤَساء-مُؤْمن)
و إذا كان الفتح هو الأقوى ترسم على ألف (رَأْس-فجْأَة-كَأَن)
الشواذ عن القاعدة
#أولاً إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد حرف علة
-بعد الواو أو الألف الساكنتين تكتب مفردة على السطر (تفاءَل-مروءَة)
-بعد الياء الساكنة تكتب على نبرة (هيْئَة)
#ثانياً إذا كانت الهمزة مضمومة و بعدها واو
-لا تتصل الواو بما قبلها فترسم مفردة (رءُوف-ابدءُوا-رءُوس)
-تتصل الواو بما قبلها فترسم على نبرة(مسئُول-شئُون-مشئُوم)
-لاحظ (يَؤُول)على أنها ضم بعد فتح و أحياناً (يئول)
س: وضح رسم الهمزة مع ذكر السبب
~~~ طائرة-مئات-تضيئة-مسئول-هؤلاء-داؤك-فؤاد-مؤمن-مفاجأة
مسألة-مأساة-تأخير-كفاءة-سموءل-ابدءوا-تفاءل-يؤول~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تم بحمد الله



أ / فاطمة سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد املائية في الهمزة المتوسطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبو بكر الصديق الابتدائية بمحلة زياد :: خاص بالجودة :: توكيد الجودة والمساءلة-
انتقل الى: