أبو بكر الصديق الابتدائية بمحلة زياد


مدرسة ابو بكر الصديق بمحلة زياد(رياض اطفال - ابتدائي)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية (رياض الأطفال) بمحلة زياد ترحب: بزائري وبأعضاء المنتدى الكرام وندعو من الله بأن يسعدوا معنا كما سعدنا بهم - ومبروك علينا جميعا بالاعتماد التربوي لرياض الأطفال بالجودة * والله الموفق.

شاطر | 
 

 التعلم النشط و التعلم التعاونى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mostafaelsamoley
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 12/04/2012

مُساهمةموضوع: التعلم النشط و التعلم التعاونى   الجمعة أبريل 13, 2012 2:34 pm

التعلم النشط
مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات .

الفرق بين التعليم التقليدى والتعلم النشط
وجه المقارنة التعليم التقليدى التعلم النشط دور المعلم ناقل للمعلومات وملقن للتلاميذ محفز ؛ موجه ؛ مصدر للخبرة دور المتعلم سلبى ؛ متلقٍ للمعلومات فقط ايجابى ؛ مشارك فى العملية التعليمية ادارة الفصل المعلم يتحكم فى ضبط وادارة الفصل التلاميذ يشاركون فى تحديد قواعد ضبط وادارة الفصل الأهداف غير معلنة معلنة للتلاميذ ويشاركون فى تحقيقها مصادر التعلم المعلم ؛ الكتاب المدرسى مصادر متنوعة مثل "البيئة ؛ الانترنت والمكتبات" التواصل خطى فى جميع الاتجاهات ناتج التعلم حفظ وتذكر المعلومات فهم وحل المشكلات الوسائل تقليدية فغالباً ما تكون مواد مطبوعة يتم عمل وسائل تعليمية مرتبطة بالأهداف المتعددة ناتج التقويم يقوم المعلم باصدار الحكم بالنجاح أو الفشل يساعد المعلم فى اكتشاف نواحى القوة والضعف

التعلم التعاونى
موقف تعليمى تعلمى يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات صغيرة متجانسة أو غير متجانسة فى تفاعل ايجابى يشعر فيه كل فرد بأنه مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين لتحقيق أهداف مشتركة.

خطوات التعلم التعاونى
تقسيم التلاميذ إلي مجموعات طرح النشاط علي المجموعات. تقديم الإرشادات بوضوح لأداء النشاط والتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الارشادات. تحديد الأدوار بين التلاميذ. اعطاء الوقت الكافي لإنجاز المهمة. متابعة سير العمل بين المجموعات في هدوء لمساعدتهم والتأكد من أن العمل يسير في الطريق الصحيح. يقوم قائد كل مجموعة بعرض ما توصلت إليه مجموعته. يقوم المعلم بإعطاء تغذية راجعة ويواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقًا.

حقوق الطفل والتعلم النشط
المادة كما وردت فى اتفاقية حقوق الطفل خصائص التعلم النشط التى تترجم وتنفذ المادة المادة (12) • توفير الفرصة للطفل للتعبير عن ذاته • التشجيع والمتعة جزء اساسى من التعلم النشط • التلميذ مشارك في التخطيط المادة (13) • التلميذ هو محور العملية التعليمية • دور المعلم كميسر و مراقب وموجه • استخدام قنوات متعددة للتعبير • احترام الطفل وآرائه • التعلم التعاونى وتنمية روح الفريق والعمل التعاونى المادة (29) • الربط بين المدرسة والمجتمع • استخدام خامات البيئة المحيطة في تصميم الأنشطة مما يشجع الأطفال على البحث والتأمل • الالعاب التعليمية تتيح الفرصة للمتعلم للتعبير عن حاجاته ورغباته

العوامل التى تساعد فى ادارة الفترات بنجاح
أولاً: اعداد المعلم للنشاط الموجه اعداداًًَ جيداً من حيث:  تحديد مكان وزمن كل فترة من فترات النشاط الموجه.  تحديد طريقة تنظيم الصف.  ادوات إدارة النشاط الموجه.  دور المعلم و التلميذ.

ثانياً: اتاحة المناخ الايجابى الملائم من حيث:
 البشاشة  شخصية المعلم  النظافة  أسلوب المعلم  النظام  حسن التصرف  التشويق  نظام العمل  الشكل التنظيمي للفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعلم النشط و التعلم التعاونى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبو بكر الصديق الابتدائية بمحلة زياد :: خاص بالجودة :: المعلم-
انتقل الى: