أبو بكر الصديق الابتدائية بمحلة زياد


مدرسة ابو بكر الصديق بمحلة زياد(رياض اطفال - ابتدائي)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة ابو بكر الصديق الابتدائية (رياض الأطفال) بمحلة زياد ترحب: بزائري وبأعضاء المنتدى الكرام وندعو من الله بأن يسعدوا معنا كما سعدنا بهم - ومبروك علينا جميعا بالاعتماد التربوي لرياض الأطفال بالجودة * والله الموفق.

شاطر | 
 

 برنامج تدريبي عن فريق الدعم الفني وضمان الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Samir
Admin
Admin


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 13/06/2011

مُساهمةموضوع: برنامج تدريبي عن فريق الدعم الفني وضمان الجودة    الأحد سبتمبر 25, 2011 11:53 pm

برنامج تدريبي لمسئولي وحدة الدعم الفني وضمان الجودة
** البرنامج التدريبي :
مفهوم الإصلاح المتمركز على المدرسة المعايير القومية
** المستهدف من التدريب :
مسئولي وحدات الدعم الفني وضمان الجودة بالمدارس
** الهدف العام للبرنامج :
إحداث نقلة نوعية في تطوير المؤسسة التعليمية على مستوى المدرسة من خلال دعم المدارس ومجتمعاتها المحلية لممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة لتتمكن كل مدرسة من تحسين أدائها والاتقاء بجودة المخرجات التعليمية لدى تلاميذها على أساس المعايير القومية وصولا إلى الاعتماد التربوي وضمان الجودة .
** قضايا وتحديات : 1.
عدم وجود رؤية ورسالة ومرجعية علمية لتطوير أداء المدرسة .
2. ضعف قدرة القيادة المدرسية على احدث الإصلاح نظر أللمركزية الشديدة التي تحد من صلاحيات المدرسة .
3. تضخم الهيكل التنظيمي للمدرسة مع تداخل الاختصاصات والمسئوليات .
4. عدم وجود المرونة الكافية في التشريعات المالية والإدارية التي تنظم العمل المدرسي ونقص الموارد المالية على مستوى المدرسة .
5. غياب التكامل في الدعم الفني والتدريب الموجه للمدرسة كوحدة تنظيمية للفصل .
** النتائج المتوقعة ومؤشرات الأداء :
1. تحسين نواتج التعلم للطالب .
2. زيادة عدد المدارس المتقدمة للاعتماد التربوي .
3. زيادة تدريجية للمدارس التي تطبق الإدارة المرتكزة على المدرسة ( المالية) .
4. زيادة كفاءة نظم الإدارة المدرسية المالية – الإدارية – التقييم والمعلومات .
5. تحسين أداء القيادة المدرسية وتطوير هيكل الإدارة .
6. زيادة مساهمة ومشاركة أعضاء مجالس الأمناء في دعم الإدارة المدرسية .
7. استكمال أعمال الصيانة الشاملة للمدارس .
8. زيادة المدارس المزودة بالمعامل والمكتبات وتجهيزات الأنشطة .
الخطوات الأربع لدور القائد في إدارة الجودة الشاملة:
الخطوة الأولى: القائد بنشر فكرة عامة عن الجودة حيث يهدف إلى تعريف مفهوم المؤسسة للجودة، وما هي المواصفات والمقاييس التي تريدها.
الخطوة الثانية: يقوم القائد بتخطيط الجودة الإستراتيجية، وهذا يتطلب تحديد المجالات المختلفة للعمليات والنظم التي تحتاج للتحسين (مثل نظم المعلومات وتحليلها، التخطيط الإستراتيجي، تنمية الموظفين، العمليات التجارية أو الصناعية، نتائج المشروعات وإرضاء العملاء، الهيكلة، الاتصال.. وغيرها.
الخطوة الثالثة : متابعة برامج التعليم والتدريب لكل شخص في المؤسسة بداية من الإدارة العليا وحتى جميع الموظفين.
الخطوة الثالثة : الإشراف على برامج التحسين المستمر للعمليات والنظم ومتابعتها بنفسه وتنشيطها من وقت لآخر.

دور القائد في التطوير الإستراتيجي للجودة: تتطلب قيادة برنامج إدارة الجودة الشاملة تحديد رؤية معينة يستطيع كل فرد أن يفهمها، وكذلك وضع أهداف فرعية يتوقع من الموظفين تحقيقها واقعياً. ويجب وضع الأهداف ضمن إطار عمل لجدول زمني محدَّد والذي يُشكِّل جزءاً من الخطة الإستراتيجية.
ويمكن تسهيل متابعة التقدم في تحسين الجودة باختيار عدد محدَّد من المؤشرات الأساسية. ويجب على قائد الجودة التأكد من وجود إجراءات واضحة وثابتة لمراقبة هذه المؤشرات.
ومن المهم استغلال التغذية العكسية في إجراءات الرقابة بشكل مناسب وإعلام الموظفين بالنتائج حتى تصبح عملية تحسين الجودة حقيقية بالنسبة لهم .
ويجب عرض النشاطات للموظفين في خطوات متسلسلة مدروسة، وأن يكون عدد هذه النشاطات المعروضة محدوداً ووصفها وعرضها بوضوح مع شرح كل نشاط نوعي بطريقة مختصرة وبمصطلحات عملية .

دور القائد في المحافظة على رضا العملاء كأحد أبرز متطلبات الجودة: يتضمن التركيز على العملاء الاستماع إلى توقعاتهم، ويجب على موظفي المواجهة المحافظة على حوار حول الجودة مع العملاء الذين يقدمون لهم خدماتهم. ومن المهم رؤية شكاوى الزبائن من عدة زوايا مختلفة.. والمشكلة أنه قد لا يتوفر لدى جميع الموظفين الحافز للاستماع والفهم والتصرف تجاه شكاوى معينة .
وفي هذه الحالة يكون دور قائد الجودة دعم الموظفين وإيجاد الطرق المناسبة لمكافأة الأفعال التي تحسِّن الجودة والتأكيد الدائم على أهمية الاستماع للعملاء وإدراك حاجاتهم ورغباتهم.

الخاتمة:
لا بد أن يعكس القائد مفاهيم الجودة في سلوكه اليومي وقراراته وتوجيهاته ومتابعته لمرؤوسيه. فالله تعالى يرسل الرسل ليبلغوا الرسالة، ثم يعيشوا كنماذج عملية بشرية بين أقوامهم..
قائد الجودة لا يردد فقط مجرد عبارات وشعارات.. بل أقوال وأفعال.

إن لم تـــــزد على الحـيــــاة ** شيئاً كنت زائـــداً عليهـــــــــا
كن قائداً ثبتَ الجنانِ رشيدا ** يبنى ويرفعُ للعلاء بنــــــــودا
إن القيادةَ حكمةٌ وأمانــــــةٌ **ويـــرى بها رأيَ الرجالِ سديدا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هذه المقالة عبارة عن يذرة تحتاج للنمو والتحسين فساهم فى إثرائها بالمشاركة فى تحريرها
ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرا..........أو يبنى صرحا....يسعد الإنسان فى ضلاله


** مكونات ملفات الجودة التسعة : 1.
الغلاف .
2. تشكيل الفريق .
3. الرؤية والرسالة .
4. اللائحة الداخلية ( عاملين – متعلمين ) .
5. بيان بالسجلات الخاصة بالمجال .
6. بيان أدوات التقييم الذاتي .
7. تقرير التقييم الذاتي ( الأعمال التي تمت أثناء التقييم الذاتي وتحديد نقاط القوة– نقاط الضعف )
8. محاضر الاجتماعات ( لا يقل عن 6 اجتماعات خلال ثلاث أو ستة شهور ) + اجتماعات طارئة.
9. خطة التحسين ( كل معيار له خطة تحسين ) الرؤية والرسالة ليس لها خطة تحسين .
10. متابعة خطة التحسين ( كل معيار له خطة تحسين ) الرؤية والرسالة ليست لها خطة متابعة .
11. تقييم الأداء : وتصور من ملف التقدم للمؤسسة . برنامج تدريبي لمسئولي وحدة الدعم الفني وضمان الجودة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abobakr.7olm.org
 
برنامج تدريبي عن فريق الدعم الفني وضمان الجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبو بكر الصديق الابتدائية بمحلة زياد :: خاص بالجودة :: برنامج تدريبي-
انتقل الى: